بحث هذه المدونة الإلكترونية

2007/06/13

أفكار متقاطعة 19

في غرفة الإنعاش

تنتهي فعاليات الدورة العشرين لأيّام قرطاج السّينمائيّة اليوم نوفمبر ، ولن يختلف اثنان على أن هذه الأيام الثّقافيّة المشهديّة صارت تمثّل الفرصة الوحيدة ـ تقريبا ـ التي ماتزال تراهن عليها دُور السّينما لتنقذها من التّحوّل إلى محلاّت لبيع «الكفتاجي» أو»الفريكاسي» أو لتكديس «بالات الفريب» !!!
وهي التي امتهنتها فعلا أغلب الدُور بما تـطرحه على روّادها طيلة السنة من أفلام قديمة ومستهلكة في محاولة فاشلة لجلـب الجمهور السينمائي، الذي ولّى وجهته إمّـا نحو الفضائيّات المختصّـة وإمّـا نحو أجهزة الكومبيوتر التي تواكب فعليّـا أحدث الأفلام وذلك بفضل عمليّة «القرصنة» التي يمارسهـا أصحاب محلاّت «نحت الأقراص» (gravure cd) ويروّجونها بأقل من نصف ثمن تذكرة دخول لأحدى قاعات السينما، ويكفي أن نذكر ملايين النسخ لفيلم «آلام المسيح» أو فيلم «شيفرة دافنشي» التي بيعت عن طريق القرصنة قبل أن يدخلا القاعات!!! وقس على ذلك كل الأفلام ذات القيمة، الغربيّة منها والعربيّة.
هذه الظاهرة ساهمت بقدر كبير في ايصال دُور السّينما إلى حالة احتضار حقيقيّة لأغلب القاعات المنتشرة بالعاصمة وبالمدن الداخليّة، بل وتسبّبت في افلاس العديد منها... طبعا إلى جانب طبيعة توجّهات أصحاب القاعات التي تقوم في أغلبها على أفق تجاري مغلّف في ظاهره بتوجّه ثقافي سينمائي، وهو ما يتجلّى في نوعيّة الأفلام المعروضة وحتى في طبيعة المعلّقات الخاصة بالإشهار... هذه المعلقات التي تنهضُ أساسا على الإبتزاز العاطفي ومحاصرة الرّغبة ـ فقط ـ لدى المتقبّل/المشاهد من قبل المُوزّع /الباث، الذي يختار صورا «إيروتيكيّة» لجلب أكثر عدد ممكن من المشاهدين... وهذا طبعا على حساب القيمة الفنيّة والفكريّة للفيلم المعروض !!! وكأنّ السينما ـ في تونس ـ لا تستقيم إلا بالعراء والجنس المبتذل ؟!
هذا الإعتداء الرّمزي المتقاطع بين طرفين لا دخل لهما بالسينما وبالفكر والثقافة عموما، إلا بما اكتنزت به جيوبهما وأرصدتهما البنكيّة، هما اللذان وضعا القاعات على عتبة الإفلاس التجاري والسينمائي، وهما المتسبّبان الرّئيسيّان في تهميش المشاهد التونسي وجعله متأخّرا عن مواكبة الحركة السينمائيّة (باستثناء محبي السينما ومجانينها طبعا).
وَلَكُمْ أن تمرّوا أمام أيّة قاعة سينما داخل العاصمة وفي الدواخل على حد السواء بعد اسبوع واحد من انتهاء ايام قرطاج السينمائية، لتتأكّدوا من فنون الرّداءة والإبتذال التي صارت تطـوّق فضاءات الفن السابع، فإلى جانب المعلّقات الإشهاريّة الإباحيّة، تمتدّ لافتة عريضة مكتوب عليها: «ساعتان من الضّحك المتواصل» (حتّى وان كان فيلما كارتونيّا!!!) هذا طبعا إلى جانب أغاني «المزود» التي تثقب مسامعك عن بعد كيلومتر!!! وإلى جانب كل هذه الفنون يمتد طابور طويل من الفراغ والأشباح أمام شبّاك التّذاكر المغلق أسـاسا!!! فهل هناك ما يميّز قاعات السينما عن البيوت الأخرى !!! وهل مازالت تصحّ عبارة «قاعة سينما» على هذه الأماكن ؟!!
قد يواسيني أحد القُـرّاء ويقول لي مثلا أن ما ذكرته الآن ليس إلاّ مشهدا من مشاهد أحد الأفلام الجديدة التي تصوّر هنا أو هناك... أو يذكّرني مثلا بأن «المواصفات» التي أصبغتها على قاعاتنا لا تختلف عن «مواصفات» قاعات السينما بشارع «بيغال» (rue de pigalle) في قلب باريس (بكل دلالاته وايحاءاته التي تعرفونها)... أو يقول مثلا أنّني أبالغ فيما أكتب وأنّي لا أتقن إلا الكتابة بالحبر الأسود و أنّي لا أحسن المشاهدة إلا بعين واحدة... ولكن هي ذي حقيقة دور السينما فعلا في بلادنا، لاتنهض إلاّ على التّجارة ولا أفق لها أبعد من الرّبح المادي، وهي لهذا السبب بالذّات تعيش حالة احتضار قصوى ستنتهي بها حتما إلى «الموت» والخروج من دائرة الفعل الثقافي البنّاء الذي يضع نصب عينيه وقبل كل حسابات ضيقة مستقبل الثقافة السينمائيّة الوطنيّة، ويسعى جاهدا إلى تجديد تلك التقاليد الفرجويّة الرّاقية التي ميّزت المشاهد التّونسي في فترة الثمانينات خاصّة، عندما كان يدخل قاعة العرض وهو محمّل بالكتب والأفكار والرّؤى لمناقشة القضايا التي يطرحها الفيلم المعروض، والذي يتعامل مع «ظلام «القاعة بكل وعي وإلتزام باعتباره طقسا من طقوس العرض لا فرصة «ولائميّة» !!!.
ولأنّي لا أؤمن شخصيّـا بعرض الظواهر وتحليل تفاصيلها فقط، وإنّما أحاول أن أطرح حلاّ أومخرجـا عمليّـا للمسألة المطروحة، فإنّي لا أتحرّج البتّة من الدعوة إلى إغلاق كل دور السينما بالبلاد ـ على الأقل في هذه الفترة ـ ومحاسبة أصحابها على ما اقترفوه من تجاوزات في حق المُشَاهد أوّلا ، وفي حق السينما التونسيّة والثّقافة الوطنيّة ثانيّا، بل وتغريمهم عن أفعالهم المشينة بهذا القطاع، وبالمقابل ما ضرّ لو نفسح المجال أكثر أمام جامعة السينمائيّين الهواة والنوادي السينمائيّة المبثوثة في الفضاءات الثقافيّة والجمعياتيّة لتشارك كلها بما تمتلكه من رؤى وبرامج سينمائيّة لصالح هذا القطاع، خاصة وأن هذه الجامعة وهذه النوادي لها ما يكفي من طاقة وحماس ورؤىً مختلفة، لتنتشل حركتنا السينمائية من حالة الإنعاش التي يعيشها المُشاهد التونسي مرة كل سنتين، وكأني بنا نعيش في مستشفى كبير مساحته تبلغ كيلومترا، ونحن فيه نُزلاء بقسم الإنعاش أين يزورنا الطبيب مرّة كل سنتين ليضخّ في عروقنا الدماء بصدماته الكهربائية، تماما مثلما تضخ فينا وتصدمنا، (مشهديا لا كهربائيا) أيام قرطاج السينمائية، نفحات فنية جديدة ومُختلفة عن السائد المكرور والمُعاد المجرور مرّة واحدة بعد كل سنتين كاملتين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق