2008/05/23
وليمة الفئران
الأفكار لا تشبه الجثث، فهي غير قابلة لا للتعفن ولا لتّـحلّل الا متى أردنا نحن ذلك (ناجي الخشناوي)...
يُكلف طلبة جامعاتنا وكلياتنا ومعاهدنا العليا المرسمون بالسنوات النهائية،
بإعداد أطروحات بحث يشرف عليها أساتذة ودكاترة جامعيون وتتم مناقشتها بعد انجازها من قبل الطالب او الطالبة بالشكل المطلوب والمأمول الذي يؤشر عليه المشرف، وتطرح امام لجنة من الاساتذة والدكاترة الجامعيين للتأشير عليها بالنجاح.
وبعد ان يقيم الطالب او الطالبة حفلة لنيل شهادة المحصلة العلمية الاكاديمية، وبعد ان تثني على مجهوداته الفكرية تلك اللجنة المبجلة وتزهو عائلتة أو عائلتها بنجاح ابنها او ابنتها، بعد كل هذا يُركن بحث الاطروحة او الرسالة رفوف مكتبة الكلية او الجامعة مثلما يركن كل استاذ وكل دكتور من اعضاء لجنة الاشراف، النسخة التي تحصل عليها، دُرج مكتبته الخاصة، هذا ان لم يتلفها.
مثل هذه البحوث والرسائل الجامعية تفوق الالاف في السنة الواحدة في مختلف الجامعات والكليات والمعاهد العليا، فهي تطرق كل المجالات والمدارات الفكرية، حديثها وقديمها، شرقيها وغربيها، فهناك بحوث أكاديمية ذات قيمة علمية في الحضارة والآداب العربيين وبالمثل في مختلف الحضارات والآداب الغربية والمشرقية، وهناك أطروحات وبحوث في العلوم الاجتماعية و العلوم الاقتصادية والعلوم السياسية والعلوم القانونية، وفي العلوم الانسانية بصفة عامة، فلسفة وتاريخا وجغرافيا ولغات وقانون، وبالمثل هناك بحوث وأطروحات علمية في الموسيقى والمسرح والسينما، ولدينا بحوث ختم الدراسة والتكوين في الاعلامية وفي العلوم التقنية والميكانيكية والطبية...
الاف مؤلفة من المؤلفات الاكاديمية التي تصرف لأجلها الاموال، والتي غالبا ما يتكبدها أولياء الطلبة، ثم تركن في الرفوف الخشبية للمكتبات الجامعية والخاصة فتصير حواشيها وليمة دسمة للفئران والجرذان والاغبرة، وفي أحايين قليلة لأصابع مترددة ومرتبكة، عادة ما تكون لطالب أو لطالبة، تدفعها او يدفعه فضول معرفة محتوى بعض تلك البحوث وتلك الاطروحات او قد يغريها عنوان او تستفزه مقاربتها وطرحها لمسألة ما... اما عدا ذلك فان كل تلك الاوراق المصففة بعناية والموشاة بالاهداءات الحميمة فهي دائما منذورة للتلف وللائتلاف وللنسيان ولعدم الترويج ولقلة الانتفاع بما تحويه من افكار...
طبعا هنالك ما يسمى بالنشر الجامعي، ولكن جل المؤلفات والمنشورات التي صدرت في هذا الاطار هي لاسماء معلومة سلفا وغالبا ما تكون متنفذة في مجالها الجامعي، بل ان هؤلاء الجامعيين منهم من ينشر كتابا في فرنسا وثان في بيروت وثالث في تونس ورابع في اطار النشر الجامعي موصدا بذلك كل منفد لاسم جديد ولفكرة جديدة...
ان طرحي لهذه المسألة إنما هو للفت النظر الى ان تأثيث مكتباتنا لا يمكن ان يكون بالكتب الوافدة علينا فقط، كما انه لا يمكننا ان ندفع بالكتاب التونسي نحو قارئه الوطني فالاقليمي فالعربي والعالمي عبر الترجمة، ما لم نفتح افق النشر الجامعي قدر المستطاع، فالثابت والاكيد ان اغلب القراءات والتأويلات والمقاربات الوافدة على ذهنيتنا مغربا ومشرقا، لدينا نحن، التونسيون، ما يعززها او ما يدحضها، كما انه لدينا ما يكفي من الافكار ذات الصبغة الخصوصية والمتعلقة بهويتنا وبتاريخنا التونسي وأدبنا وحضارتنا وموسيقانا ومسرحنا وفلسفتنا التونسية البحتة.
وهناك معادلة حسابية بسيطة جدا تقول ان مليارا ـ مثلا ـ من مليماتنا التونسية يُمَكِّنُنَا من نشر خمس مائة كتاب على الاقل في السنة الواحدة... ولو دققنا النظر في الرقمين لألفينا ان ذاك المليار لا يساوي الكثير امام ما نهدره في امور تافهة، ولوجدنا ان تلك الخمس مائة كتاب جديد ستساوي الكثير الكثير لأنها ستحدث حركة فكرية داخل مشهدنا الثقافي الراكد وستؤمن لنا خطوات متقدمة ضمن النسق الفكري العربي والعالمي هذا فضلا عن الحركة التجارية في مستوى بيع الكتب وترويجها في الداخل والخارج...
أعتقد ان ذهنية البناء الحقيقية تبدأ بهذه الشاكلة: معادلات بسيطة فنتائج كبيرة.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)