بحث هذه المدونة الإلكترونية

2010/09/17

فيلم "آخر ديسمبر" لمعز كمون: خطوة إلى الأمام... قفزة إلى الوراء


"عن ملاحظة شخصية لحياة وطموحات المرأة الريفية انطلقت فكره فيلم آخر ديسمبر". هكذا قدم لنا معز كمون وجهة نظره ودافعه "الشخصي" ضمن الجذاذة الفنية لآخر فيلم أخرجه "آخر ديسمبر" والذي عُرض لأول مرة بقاعة "الافريكارت" يوم الثلاثاء 14 سبتمبر.
الفيلم تصنفه أيضا الجذاذة الفنية كفيلم اجتماعي رومانسي وتدوم أحداثه 104 دقيقة وتقمص شخصياته هند الفاهم، ظافر العابدين، لطفي العبدلي، دليلة المفتاحي، لطفي بندقة، جمال المداني، سنية بلقاسم، حلمي الدريدي، توفيق البحري، لطيفة القفصي، علي الخميري، وعدة وجوه أخرى...
الفيلم يروي قصة عائشة فتاة العشرين التي تحلم بحياة أفضل تتعقد حياتها بعد هروب صديقها إلى الخارج وعودة شاب يقطن بالمهجر وقدوم طبيب قرر الاستقرار بالقرية.
خطوة إلى الأمام
يخطو الفيلم، من الناحية التقنية، خطوة كبيرة إلى الأمام، إذ توفرت وحداته الصغرى (اللقطات) وبنياته الأوسع (المشاهد)، إلى جانب المؤثرات الصوتية والإضاءة، على حرفية عالية في تصويرها وتقديمها بفائض جمالي يأسر المشاهد بسطوة المكان الرئيسي (القرية) والصور "الكارتبوستالية" المتتالية في الفيلم دليل على مهارة استخدام مختلف العناصر التشكيلية للقطات والمشاهد من الصورة/الحركة والزمان/المكان والألوان والصوت إلى جانب الإتقان المحكم لضبط حدود الإطار (cadrage) ونجحت في تقريب المشاهد من السياق الاجتماعي حينا وحينا آخر في تأثيث خياله ضمن الأفق الرومانسي للفيلم، خاصة من خلال التوزيع المحكم بين اللقطات القريبة وللقطات المكبرة تلك التي تركز على الوجه أو جزء مفصلي من الحركة لتبرز أهمية وعمق الحدث الدرامي المراد تبليغه. وهناك العديد من اللقطات المصورة في الفيلم التي تجاوزت إطارها المرئي البصري لتنفتح على أفق رحب من الدلالات المقروءة واكتنزت باحتمالات تأويلية شاسعة. ويمكن اعتبار الصورة في الفيلم نصا مكتمل التشكيل ومثلت حركة الكاميرا وعدستها ومسافاتها وزواياها وطريقة التركيب منجزا لغويا مفتوحا.
كانت الموسيقى التصويرية للفيلم والتي أنجزها الموسيقار رياض الفهري منسجمة مع حركة ونسق أحداث قصة الفيلم، إن خفوتا أو توترا، وأضفت مسحة من الجمالية غير المصطنعة على الفيلم. إلى جانب التوفيق في اختيار الممثلين، فقد اثبت خاصة ظافر العابدين وهند الفاهم وسنيا بلقاسم وجمال المداني ولطفي العبدلي حرفيتهم العالية في تجسيد الشخصيات.
قفزة إلى الوراء
السينما ليست مجرد عمل تقني بحت تنجزه كاميرا التصوير بحرفية. السينما تفكير بالصورة والصوت واستدراج مقصود للتفكير أيضا. وإذا كانت الأفكار ملقاة على قارعة الطريق فان كيفية التفكير في الأفكار هو الذي يُحدث الفارق والاختلاف...
يمثل السيناريو عملا أدبيا فنيا مستقلا بذاته. السيناريو هو موقف ورأي ونظرة المخرج التي ينفذها بصياغته السينمائية المخصوصة ليبلغ رسالته للمتلقي، وفي علاقة بفيلم "أخر ديسمبر" فان الرسالة المراد تبليغها مثلما يعلن ذلك المخرج في الجذاذة الفنية هو "وجوب تغيير نظرتنا للمرأة الريفية التي أصبحت متعلمة ومنفتحة على العالم" كما أراد معز كمون من منجزه هذا تقديم "شريط حي بعيد عن الميلودراما وذلك بشخصيات واقعية وطريفة وقريبة من الجمهور في الآن نفسه".
في قراءة انطباعية أولى غير مسرفة في هتك حجب الخطاب المقدم في هذا الفيلم يمكن القول بأن المخرج لم يوفق في تبليغ رسالته بل حملها ما لا تحتمل إن سلمنا بأنه أراد أن يفسر لمتقبل فيلمه أن العذرية هي فكرية بالأساس وليست جسدية.
وإذا استثنينا بعض الجمل المنثورة هنا وهناك وبعض المواقف "الجدية" القليلة فان نص الفيلم ضعيف البناء، حواره بسيط ومسقط في الكثير من أجزائه، ثم إن ثنائية الريف والمدينة ثنائية كلاسيكية ومستهلكة جدا في السينما العربية والتونسية وحتى زاوية التناول كانت سطحية، وطرح هذه الإشكالية يعيدنا إلى سنوات السبعينات ولا ينم عن انه فيلم منتج سنة 2010 ، وأعتقد أن المرأة الريفية "المتفتحة" التي يقدمها معز كمون مازالت حلما بعيد المنال وانفتاحها مازال يعاند القشور ولم يبلغ اللب بعد، وبعيدا عن الخطابات البلورية المفتخرة بتطور المرأة تسعفنا أبصارنا بعودة المراتيج الصّدئة على الذهنيات والعقول والتوغل في كهوف التزمت وتزفنا صفحات الجرائد يوميا بعشرات الروايات عن "الشرف"...التي تُحبك في أطراف العاصمة قبل أعماق الريف... ومازالت المرأة الريفية تفد على الجامعة التونسية "مُصفحة"من أسفلها إلى أعلاها... فالمرأة المنفتحة تلك التي تقود الطائرة لم تجرأ بعد على المطالبة بالمساواة في الميراث مثلا مع زوجها وهي دائما "حرة" المطبخ مثلما تسوقها لنا تلفزتنا بفائض من التقدمية والحداثة... مثلما كانت نظرة معز كمون لبطلة الفيلم نظرة جد استباقية إن لم نقل سريالية...
وهناك عدة هنات في صياغة السيناريو من قبيل تأخر لقاء البطل مع البطلة الى حدود ساعة تقريبا من زمن الحكاية وعدم تهيئة وتحضير المتلقي دراما لسبب التحاق الطبيب بالقرية النائية أو لهوايته التجديف والصيد وهي هنات تنم عن مشكلة قائمة ما بين عمليتي التقطيع والتركيب (découpage/ montage).
في الفيلم يرسم لنا المخرج صورة كاريكاتورية للفعل الثقافي غير انه يُسرف في الكوميديا السوداء التي تصل حد التهريج البليد.
فكرة الفيلم لم تقترب من واقعيتها المفترضة ولم تفتح لنا قصص الحب المعدومة التي عاشتها "عائشة" نوافذ رحبة في الرومانسية المعلنة