بحث هذه المدونة الإلكترونية

2008/08/29

القاموس الفرنسي وعبء الانسان الأبيض


شهدت الساحة السياسية والثقافية الفرنسية جدلا واسعا بشأن تعريف مصطلح «الإستعمار» الوارد في النسخة الجديدة لأشهر قاموس فرنسي وعالمي «le petit Robert « ، إذ قدّم هذا القاموس تعريفا للإستعمار على نحو استفزازي بغيض، على الأقل للشعوب المستعمرة سابقا والتي لاتزال تعاني إلى الآن ويلات التدخّل في حق تقرير مصيرها، حيث يشرح هذا القاموس مفهوم الإستعمار على أساس أنه «إعادة الإعتبار واستغلال وتنمية البلاد التي تحوّلت إلى مستعمرات».!!!
ولئن سيتكبّد «آلان ري» ناشر القاموس، خسائر سحب كل النّسخ الموزّعة على المكتبات والمتوفّرة بالأسواق، خاصة أمام الحملة التي تشنّها عليه «الحركة المعارضة للعنصرية والصداقة بين الشعوب» الناشطة في مجال حقوق الإنسان، فإن الخلفية الإستعمارية ونزعة الهيمنة والحنين الفرنسي/الغربي إلى ماضي الإستعمار والإستغلال يبدو أنها لم تخبو بعدُ، كما أنّه لن تُجدي نفعا ـ في ستر عورة الذهنية الإستعمارية ـ محاولة هذا الناشر ـ إن أقدم عليها ـ بإضافة تعديلات على مصطلح الإستعمار بما سيقتطعه من نص الكاتب «الأسود» ايمي سيزار، مثلما لم تُجد نفعا محاولات الحكومة الفرنسية في تهدئة الجاليات بخصوص قانون فيفري المُمجّد للإستعمار ابّان الأحداث التي حصلت في فرنسا في الأشهر الماضية.
والإستعمار لا يختلف عاقلان على أنّه يتّصف بالسيطرة السياسية وبالقوة العسكرية على سكان بلد معين بهدف استغلالهم أو تكوين احتياطي منهم لإقامة امبراطورية في الخارج وذلك في اطار تقاسم العالم بين بعض القوى الرأسمالية (أواخر القرن التاسع عشر)، على أن الحركة الإستعمارية رافقت مراحل التّوسع الرأسمالي منذ نهاية القرن الخامس عشر. وقد أخذ الإستعمار تسميات مختلفة لتبرير طبيعة تدخّل الدول القوية في شؤون الدول الضعيفة، مثل الإستعمار الجديد وشبه استعمار واستعمار مباشر واستعمار غير مباشر... لتبقى بالأخير الوضعية الإستعمارية مُحدّدة بالعلاقات القائمة على الإضطهاد السياسي والنهب الإقتصادي والتوجيه الثقافي والتشويه الحضاري. ولئن نجح الإستعمار في احتلال بلدان وفي طرد سكانها الأصليين بل وفي ابادة شعوب بأكملها، فإنه أدخل بالمقابل، عديد المجتمعات في طور التّشكل أو في إعادة التّشكل والتّحرّر الوطني من خلال حركات المقاومة والمناهضة التي تستعر هنا وهناك...
فهل لنا أن نعزل التفسير الجديد للإستعمار الذي يقدمه القاموس الفرنسي لمستخدميه عن الرغبة الجامحة لدى فرنسا و الدول الغربية لإعادة تاريخ الإضطهاد والإستغلال تحت حجّة «اعادة الإعتبار وتنمية المستعمرات»؟؟ وهل لنا أن نفصل تهاطل الجيوش الأممية وقوات اليونيفال (استعمارية الأصل) في لبنان ودارفور والصومال وأفغانستان ... عن ذهنية السيطرة والإحتلال من جديد ؟؟
إن الإختراق الثقافي الذي يُمهّد للتدّخل، ومن ثمّة السيطرة العسكرية، ليس بدعة جديدة تبدأ مع «آلان ري» سليل نابليون بونبارت، بقدر ما يُمثّل استراتيجية قديمة ونمط تفكير «تيموسي» يُبرهن كل مرّة على نجاعته وفاعليّته، وأسوأ ما في هذه الذهنية أنّها تجد لها تربة خصبة لدينا نحن العرب لطبيعة تعاملنا القداسي مع مقولات الفكر الغربي عموما والفرنسي خصوصا وأيضا لطبيعتنا الدفاعية الإنتكاسية في مواجهة القوى الخارجية.
ففرنسا التي أبهرت علماءنا وجعلتهم ينتفضون في عمائمهم على «عقمنا العقائدي» وعلى «سلوكاتنا البدائية»، وفرنسا التي كوّنت محرّرينا وانتلجنسيتنا العربية ونخبتنا اليسارية في خمسينات القرن الماضي، هاهي تتحدّى مرّة ثانية رغبتنا ـ كشعوب اضطهدتنا فيما مضى ـ في بناء دولتنا وقوميتنا وهويتنا بعيدا عن أية وصاية فرنسية أو أمريكية أو يابانية وبعيدا عن رد الإعتبار المزعوم هذا الذي يسوّقه لنا هذا القاموس...
فهذا التفسير الجديد/ القديم لمفهوم الإستعمار الذي يقدّمه قاموس «le petit Rober» انّما يؤكد على مقولة «عبء الإنسان الأبيض»، بمعنى أنّه يوحي بضرورة استمرار «رسالة المتقدم في الأخذ بيد المتخلف» وبضرورة «اعادة الإعتبار» للشعوب المتخلفة من قبل الشعوب المتقدمة...
وهذه الإستراتيجيا الإستعمارية بغطائها الأخلاقوي تتغذّى من أطروحة فرانسيس فوكوياما في كتابه «نهاية التاريخ والإنسان الأخير» الذي يمجّد في متنه «مجتمع النّمور النّيتشوي»، المتكوّن أساسا من «القبيلة البيضاء والشقراء وربّما الصفراء كذلك»!!!